مركز القاهرة بالتعاون مع الشبكة الأورو-متوسطية يعقدان تدريبًا متخصصًا في تونس حول آلية الاستعراض الدوري الشامل

In دورات وورش تدريبية by CIHRS

CIHRS

على مدار يومين، عقد مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان ورشة تدريبية متخصصة على آلية الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، لعدد من منظمات المجتمع المدني التونسية.

الورشة التدريبية، والتي اختتمت أعمالها أمس السبت، استهدفت تدريب المنظمات الحقوقية التونسية على آلية الاستعراض الدوري الشامل كألية أممية، يتبعها المجلس لتقييم وضع وحالة حقوق الإنسان في الدول الأعضاء. وركزت على مراحل الاستعراض الدوري الشامل، وتقنيات إعداد التقارير المقدّمة في إطاره ومراحله المختلفة، والأطراف التي لها حق الاشتراك فيها، بالإضافة إلى دور منظمات المجتمع المدني في تفعيله.

كذا تناولت الورشة مرحلة ما بعد الاستعراض، مستعرضةً آلية قبول الدول محل الاستعراض، للتوصيات المقدمة من الدول الأعضاء بالمجلس، وكذا دور مؤسسات المجتمع المدني والإعلام وغيرها من الأطراف المعنية في مراقبة وتقييم التزام كل دولة بالتعهدات التي تقطعها على نفسها في سياق هذا الاستعراض، الذي تخضع له كل دولة عضو بمجلس الأمم المتحدة بشكل دوري مرة كل أربع سنوات.

يُذكر أن هذا التدريب، هو الثالث من نوعه، إذ سبقه في يناير وفبراير الماضي، تدريبين آخرين لمنظمات حقوقية جزائرية ومغربية على الترتيب. تعد تلك التدريبات جزءً من مشروع طويل المدى، يقيمه مركز القاهرة بالتعاون مع الشبكة الأورو-متوسطية، ويهدف إلى تعزيز مشاركة منظمات المجتمع المدني المحلية في عملية الاستعراض الدوري الشامل، وسيليها سلسلة أخرى من الاجتماعات والتدريبات، التي ستسبق الاستعراض الدوري الشامل للدول الثلاث في يناير 2017.

This post is also available in: English